عميد كلية التجارة يشارك في مؤتمر دولي في اسطنبول حول فرص وتحديات رأس المال الفكري

29 - نيسان - 2018


شارك الأستاذ الدكتور محمد مقداد- عميد كلية التجارة بالجامعة الإسلامية بغزة، في المؤتمر الذي عقدته كلية إدارة الأعمال بالجامعة الأردنية تحت عنوان :" رأس المال الفكري: فرص وتحديات"، وأقيم المؤتمر في فندق آيا صوفيا في اسطنبول- تركيا في الفترة من 28-30 نيسان/ أبريل الجاري. وجاء المؤتمر بهدف إيجاد حوار علمي وأكاديمي في واحدِ من الموضوعات المعاصرة والمهمة وهو رأس المال الفكري.

ويتناول المؤتمر عدة محاور، أهمها: البعد الإداري والتسويقي، والبعد المالي والمحاسبي، واقتصاديات رأس المال الفكري، ودور القطاع العام في إدارة وتنمية رأس المال الفكري، ودور تكنولوجيا المعلومات في تطوير رأس المال الفكري.

وكان الأستاذ الدكتور مقداد قد ترأس إحدى جلسات المؤتمر، وشارك في فعالياته بورقة عمل حول دور رأس المال الفكري في تحقيق الميزة التنافسية للصناعة المالية الإسلامية.

وناقش المشاركون في المؤتمر المنظومة التعليمية والقيم المجتمعية، ودور السياسات التعليمية في تنمية رأس المال الفكري، ودور الثقافة الوطنية والمؤسسية في تطوير رأس المال الفكري، ودور المرأة الريادي في بناء رأس المال الفكري، والتكنولوجيا وإدارة المعرفة ورأس المال الفكري.

في السياق ذاته، وقع الأستاذ الدكتور مقداد على هامش المؤتمر وخلال لقائه بمجموعة من الأكاديميين ورجال الأعمال والخبراء الدوليين في قطاع الأعمال،  اتفاقية تعاون مع مؤسسة النبأ الأردنية لإدارة وتنظيم المؤتمرات والمعارض الدولية- المملكة الأردنية الهاشمية- عمان، بهدف عقد  ثلاثة مؤتمرات عربية دولية  خلال الثلاث سنوات القادمة.

وجاءت مقترحات عناوين المؤتمرات تحمل العناوين التالية :"دور الريادة والعمل عن بعد في تحفيز قطاع الأعمال وخلق فرص العمل، وإدارة الأزمات والكوارث في زمن السلم والحرب، ودور إدارات التمويل الإسلامي في تعزيز التنمية في الدول النامية والمتقدمة".