محاضرة علمية بعنوان (العملات الرقيمة، النشأة، التطورات، المستقبل)

09 - تشرين الأول - 2019

نظم قسم الاقتصاد والعلوم السياسية بكلية الاقتصاد والعلوم لإدارية محاضرة علمية بعنوان (العملات الرقيمة، النشأة، التطورات، المستقبل)، وأقيمت المحاضرة بقاعة المؤتمرات بمبنى القدس يوم الأربعاء الموافق 09/10/2019م، في تمام الساعة 11:00، بحضور كلاً من أ.د. حمدي شحدة زعرب عميد كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، وأ. خالد سعيد البحيصي رئيس قسم التدريب العملي، والدكتور/ كمال المصري ضيف اللقاء، وبحضور جمع غفير من المهتمين والمعنيين.

افتتح اللقاء أ. البحيصي مرحباً بضيف اللقاء، والحضور الكريم، وتحدث عن أهمية العملة وتاريخها ومراحل تطورها حيث هي وسيلة للتبادل بين البشر ولا يمكن أن نستغني عنها.

بدوره شكر الدكتور زعرب ضيف اللقاء د. المصري على تلبيته الدعوة،  وأكد على أهمية العملات الرقمية والتي أصبحت حديث العصر، وأشار إلى أن هذا اللقاء هو مقدمة لعدة لقاءات تتعلق بموضوع العملات الرقمية المختلفة.  

تحدث د. المصري عن العملية الرقمية باعتبارها عملة افتراضية مبنية على تشفير قوي جداً لحماية جميع العمليات وحفظها.  وأفاد أن العملة الرقمية عادةً ما تكون مبنية على نظام يحمي القيمة الافتراضية للعملة ويساعد على تقليل مستوى التضخّم وذلك من خلال تحديد عدد معين للعملة لا يمكن طباعة أو إصدار غيره.

 وهذا ما قد ينتج عنه ارتفاع لقيمة العملة فور ازدياد الطلب. كما أنه من أهم ما يميز هذه العملات الرقمية, هي أنها, ولحد كبير مبنية على نظام غير مركزي. أي أنها لا تخضع للإدارة من قبل جهة أو دولة معينة.

 كما وتحدث عن الفرق بين العملة من العملات الإلكترونية والعملات التقليدية حيث البيتكوين والعملات الإلكترونية مصممة لهدف واحد. وهو تمكين المستخدم من الإستفادة منها للشراء أو الإمتلاك. وهذا هو نفس الهدف للعملات التقليدية

وفي ختام اللقاء تم فتح المجال للأسئلة والمداخلات من جانب الطلبة والحضور حيث ساد جو من التفاعل والمناقشة حول العملات الدارج في السوق العالمي.