انعقاد ملتقى التسويق الإلكتروني والعمل عن بعد في الجامعة الإسلامية

22 - تشرين الأول - 2019

نظمت كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية يومًا تدريبيًا حول التسويق الإلكتروني والعمل عن بعد، وذلك في قاعة المؤتمرات العامة بمبنى طيبة للقاعات الدراسية، بحضور الدكتور إسماعيل قاسم- رئيس قسم إدارة الأعمال، والمهندس محمد أبو كميل -مدرب التسويق الإلكتروني في مجال العمل عن بعد، وجمع من أعضاء هيئة التدريس في الكلية، وعدد من مدربي فرص العمل عن بعد، وجمع من طلبة الكلية.


بدوره، رحب الدكتور قاسم  بالحضور، لافتًا إلى أن اليوم التدريبي يستهدف طلبة التسويق والاقتصاد والعلوم الإدارية، وأوضح أن العمل عن بعد كان كفرصة بديلة للعمل في ظل ارتفاع نسبة البطالة في غزة حيث وصلت إلى 65% بين الخريجين.

وأشار الدكتور قاسم إلى أن اليوم التدريبي جاء لتسليط الضوء على أهمية البرامج والدراسات التي تتعلق بالتسويق الإلكتروني والتعريف بالتجارة الإلكترونية، مؤكدًا على أن التسويق الإلكتروني والعمل عن بعد من أكثر التخصصات المطلوبة.

من ناحيته، أوضح المهندس أبو كميل أن التسويق الإلكتروني يختص بترويج صفحة الويب الخاصة من خلال محرك البحث، ولفت إلى أن 96% من الأشخاص يستخدمون محرك البحث للحصول على معلومات حول سلعة أو خدمة معينة.

وقدّم المهندس أبو كميل مجموعة نصائح في مجال التسويق الإلكتروني، تتمثل في: أن يسوّق الشخص لنفسه جيدًا، وأن يتابع الشخص كل ما هو جديد في مجال تخصصه ويطوّر من قدراته.


واشتمل اليوم التدريبي على مجموعة محاضرات، حيث قدّم المهندس أحمد أبو شهلة -ممثل عن بنك فلسطين محاضرة حول شركة بال باي المشغل الأول للمدفوعات الإلكترونية في فلسطين وأنظمة الشركة والخدمات المقدمة.

من ناحيته، تحدّث الأستاذ عبد الله الطهراوي عن دوافع ومقومات النجاح في العمل الحر، وتناول المهندس يوسف الحلاق الحديث عن تجربة حاضنة الأعمال والتكنولوجيا في التسويق الإلكتروني والعمل عن بعد، واستعرض الأستاذ همام الحرازين تجربته الناجحة في التسويق الإلكتروني والعمل عن بعد.