قسم المحاسبة

لقد بدأ القسم مع انطلاق الكلية في العام 1980/1981 بتخصص مشترك إدارة ومحاسبة، ولكن سرعان ما تم فصل التخصصين عن بعضهما وكانت بداية تخريج التخصصات المنفردة في العام الجامعي 86/87م، ويعتبر  قسم المحاسبة أحد الأقسام الرئيسية بالكلية وأكبر الأقسام في الجامعة الإسلامية، وهو يسعى إلى تأهيل الطلبة تأهيلاً علمياً كافياً لتلبية حاجات مختلف المؤسسات الخاصة والعامـة مـن المحاسبين القادرين على مزاولة المهنة بمفاهيـم علميـة عصريـة.

وحيث أن الهـدف النهائي للمحاسبة هـو إنتـاج معلومات تساعـد الإدارة في الرقابة والتخطيط واتخاذ القرارات فإن القسم يحـرص على تأهيل الطالب تأهيلاً كاملاً في هذا المجال بما يمكنه من خدمة الإدارة والمستثمر الحالي والمتوقع والمفترض وجهات الرقابة المختلفة.

كما يحرص القسم على متابعة احدث التطورات فــي علوم المحاسبة ومعاييرها وتأهيل الطالب لممارسة المهنة وفق المعايير الدولية لها إضافة إلى تأهيله لإكمال دراستــه العليـا فـي المحاسـبة.

كما ويسعى القسم إلى الاستمرار في تطوير الخطط الدراسية واستحداث برامج جديدة بما يتوائم مع التطورات العلمية في مختلف التخصصات التجارية، وحاجة سوق العمل إلى مواصفات معينة في خريجي القسم كنوعية ولغة التخصص، ولتحقيق ذلك قام القسم بافتتاح برنامج المحاسبة الإنجليزي مع مطلع العام الجامعي 2005/2006.

وإدراكاً من كلية التجارة لأهمية الدراسات العليا وضرورتها وخدمة البحث العلمي، ومساهمة في الجهود الرامية للارتقاء بالمجتمع الفلسطيني ومحاولة حل مشكلاته المالية والاقتصادية، فقد قرر القسم افتتاح برنامج الماجستير في المحاسبة والتمويل، وذلك بعدما وافق مجلس الجامعة على افتتاح برنامج الماجستير في المحاسبة والتمويل مع مطلع العام الجامعي 2003/2004.