محتوى البرنامج:

        تبلغ عدد ساعات البرنامج التدريبي الميداني 120 ساعة تدريبية يتم تحديدها بما يتناسب مع ظروف وإمكانيات المؤسسة وحسب برنامج الطالب الدراسي بالتنسيق بين الكلية ممثلة في منسق التدريب وبين المؤسسات المختلفة.

الإشراف على التدريب

        يتكون الإشراف على التدريب من ثلاث مستويات إشرافية وهي:

المستوى الأول ويقوم به مشرف أكاديمي متخصص يتم انتدابه من قبل الكلية ومناط به المسؤوليات التالية :

1-   مساعدة المتدرب على التهيؤ للعمل في المؤسسة .

2-   وضع خطة تدريبية تأخذ بعين الاعتبار برنامج الطالب الدراسي وظروف وإمكانيات المؤسسة

3-   زيارة المؤسسة بصورة مستمرة خلال فترة التدريب لمتابعة المتدرب والاطمئنان من إدارة المؤسسة إلى حسن سير العملية التدريبية وتذليل أي صعوبات. 

4-   تكليف الطالب بالمهام التدريبية المختلفة ومتابعة التقارير التي يقدمها الطالب وتقييمها

5-   تقييم المتدرب في نهاية العملية التدريبية.

المستوى الثاني : ويقوم به مشرف منتدب من قبل المؤسسة ويناط به المسؤوليات التالية:

1- الإشراف المباشر على المتدرب داخل المؤسسة.

2- توجيه وإرشاد المتدرب وإعلام المشرف الأكاديمي بأي صعوبات أو معوقات أمام العملية التدريبية.

3- تقييم المتدرب داخلياً في نهاية العملية التدريبية وفق النموذج التقويمي المعد لهذا الغرض.

المستوى الثالث : الإشراف العام ويقوم به منسق التدريب في الكلية ويناط به المسؤوليات التالية :

1-   التنسيق بين الكلية والمؤسسات.

2-   متابعة عملية التدريب والإشراف على التزام الطالب والمشرف الأكاديمي بالبرنامج التدريبي.

3-   المصادقة على التقويم النهائي للطالب.

تقويم الطالب :-

ويتم تقويم الطالب المتدرب أثناء ونهاية البرنامج من خلال:

1-   الزيارات الإشرافية الأسبوعية التي يقوم بها المشرف الأكاديمي ويتابع فيها المتدرب خلال الفترة التدريبية ويقوم في نهايتها بوضع علامات الطالب ولها (50% من العلامة النهائية )

2-   التقارير والأنشطة الدورية التي تطلب من الطالب المتدرب ولها (20% من العلامة النهائية).

3-   التقارير للتي يقدمها المشرف الداخلي المنتدب من المؤسسة ولها(30% من العلامة النهائية).

مسؤوليات الطالب المتدرب:

1-   الالتزام بتعليمات وفلسفة الجامعة أثناء فترة التدريب.

2-   الالتزام بتوجيهات المسئول الأكاديمي والمشرف المنتدب من المؤسسة.

3-   احترام العاملين في المؤسسة التي يتم التدريب بها والحرص على التواصل الجيد معهم.

4-   الالتزام بنظام العمل وتوجيهات وتعليمات مدير المؤسسة التي يتدرب بها.

5-   إبلاغ مسئول ومدير المؤسسة في حال الغياب لظروف خاصة.

6-   التنسيق مع المشرف الأكاديمي والمشرف المنتدب وإبلاغهم بأي مشكلات وصعوبات معترض عليها.

7-   تنفيذ المهام المحددة الموكلة إليه.