تعريف البرنامج:

يعد برنامج الماجستير في الإدارة الصحية أحد التخصصات الرئيسية في قسم إدارة الأعمال ويمنح البرنامج الطالب درجة الماجستير في مجال الإدارة الصحية كتخصص منفصل.

 مبررات طرح البرنامج:

يأتي طرح برنامج ماجستير الإدارة الصحية استجابة لحاجات مؤسسية ومجتمعية. ومن أهم ما يبرره طرح البرنامج ما يلي:

1.إن حاجة قطاع غزة خاصة وفلسطين عامة إلى هذا البرنامج مهمة وملحة، وذلك لعدم كفاية برامج مشابهة في الدراسات العليا في قطاع غزة، وهذا يتماشى مع السياسات العامة في الوزارة من حيث التنوع في البرامج وافتتاح برامج جديدة، تؤدي إلى تحسين الكفاءة، غرس أنماط قيادية جديدة وتحسين المهارات القيادية وبالتالي تحسين أداء العمل.
2. يخرج البرنامج مؤهلين لسوق العمل، وتحسين جودة الخدمات الصحية.
3.يعتبر هذا البرنامج مكملا لكل من برنامج البكالوريوس والماجستير في إدارة الأعمال، وسانداً لهم وتطوراً رأسياً ونوعياً في كلية التجارة.
4.نقص في المؤهلات العلمية العليا وخاصة في مجال الإدارة الصحية سواء في المجال الأكاديمي أو المهني، وهذا يزود ويوفر للجامعات الفلسطينية عامة وجامعات غزة خاصة فرصة لاستكمال الكادر الأكاديمي في هذا المجال.
5.يوفر فرصة للطلاب الحاصلين على البكالوريوس من الجامعة، أو من جامعات أخرى معتمدة، سواء داخل فلسطين أو خارجها، ممن يرغبون في مواصلة دراسة الماجستير.
6.يلبي حاجة القطاعين الصحي الفلسطيني الخاص والحكومي من الكوادر العلمية المؤهلة.
7.يستثمر الموارد المتوفرة داخل الجامعة وخارجها لغرض البحث العلمي وتنمية قدرات الباحثين.
8.يساهم في حل المشكلات الإدارية التي تعاني منها مؤسسات الصحة الفلسطينية من خلال البحث العلمي الجاد لهذه المشكلات من قبل الطلبة والأساتذة.
9.يعمل 14% من موظفي وزارة الصحة في مناصب إدارية وإشرافيه في المستشفيات التابعة لوزارة الصحة.

 

أهداف البرنامج:

الأهداف الرئيسية من برنامج ماجستير الإدارة الصحية هي كما يأتي:

1.تطوير الفكر الإداري الصحي المهني المتخصص للتعامل مع قضايا ومشكلات القطاع الصحي ذات العلاقة بالفعالية والكفاءة والعدالة والجودة المناسبة.
2.تطوير مجالات البحوث الصحية والمساهمة في توفير البحوث المتعلقة بإدارة الخدمات الصحية.
3.يعمل على تزويد باحثين بالمعارف والمهارات الفكرية والإنسانية والفنية اللازمة لإدارة وتشغيل المرافق الصحية المختلفة بفعالية وكفاءة وبأعلى مستويات الاحترافية.
4.المساعدة في حل المشاكل التي تواجه القطاع الصحي الفلسطيني والسعي لتطويره من خلال تنمية المهارات والقدرات الإدارية لموظفي المؤسسات الصحية.
5.تأهيل أعضاء الهيئة التدريسية في مؤسسات التعليم العالي في فلسطين في مجال هذا التخصص النادر.
6.تقديم البحوث والدراسات العلمية اللازمة لتشخيص مشكلات القطاع الصحي، واقتراح الحلول المناسبة.
7.تمكين الطلاب المتميزين علمياً من حملة الشهادة الجامعية في التجارة والعلوم الصحية من مواصلة دراساتهم العليا في تخصص الإدارة الصحية.
8.تدريب الطلاب ميدانياً في المؤسسات الصحية ومراكز صنع القرار في الوزارات المعنية.
 

الأهداف الفرعية للبرنامج:

الأهداف الفرعية من برنامج ماجستير الإدارة الصحية هي كما يأتي:

1.تزويد الطلبة بالمعرفة النظرية والتطبيقية وتطوير المهارات في مجال الإدارة الصحية.
2.تزويد الطلبة بالمعرفة النظرية والتطبيقية المتخصصة وتطوير المهارات في مجال حل المشاكل واتخاذ القرارات التي تواجه المنظمات الصحية.
3.تزويد الطلبة بالمعرفة النظرية والتطبيقية المتخصصة وتطوير المهارات في مجال البحث العملي في مجالات الإدارة الصحية.
4.تزويد الطلبة بالمعرفة النظرية والتطبيقية المتخصصة وتطوير المهارات في مجال أخلاقيات العمل الصحي.
5.تزويد الطلبة بالمعرفة النظرية والتطبيقية المتخصصة وتطوير المهارات في مجال أتمته الإدارة الصحية. 
6.تدريب الطلاب ميدانياً في المستشفيات والمؤسسات الصحية ذات العلاقة على أنماط الإدارة الصحيحة والقدرة على التخطيط ووضع السياسات الصحية، التعرف على البيئة الداخلية للمؤسسات، اليات التنسيق المتبعة، اكتساب مهارات تطبيقية والتعرف على معايير الجودة والأمان ومعرفة الامراض المنتشرة في المجتمع الفلسطيني.


أهمية البرنامج

تنبع أهمية برنامج الماجستير في الإدارة الصحية من كونه فريد من نوعه في قطاع غزة؛ وبالتالي فهو يلبي الحاجة المتزايدة له في فلسطين والوطن العربي عامَّة وفي قطاع غزة خاصة.
ويشكل البرنامج رافعة علمية كبيرة بما سيوفره من إمكانيات بحثية على مستوى الوطن عامة ومستوى قطاع غزة خاصة.
وتزيد أهمية البرنامج في ظل الحاجة لوجود كوادر في الإدارة الصحية قادرين على العمل بكفاءة وفاعلية وتميز في الوظائف الإدارية المختلفة في المؤسسات الصحية المتنوعة في فلسطين.
آليات ضمان الجودة في البرنامج:

1.الحرص على اختيار الطلبة وفق المعايير التي تم تحديدها للقبول في البرنامج من حيث الفئة المستهدفة، وتقدير الطالب في مرحلة البكالوريوس، والاختبارات التي يخضع لها الطالب قبل قبوله في البرنامج وفقاً لدليل الدراسات العليا.
2.كما يتم مع نهاية كل فصل دراسي تقييم الاداء لأعضاء الهيئة التدريسية حيث يشارك في عملية التقييم كل من عميد الكلية المعنية ورئيس القسم والطلبة، بالإضافة إلى تقييم التقرير السنوي لعضو هيئة التدريس حيث يتم الاستفادة من نتائج التقييم في تحسين وتطوير العملية التدريسية.
3.عقد لقاءات مع الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية بشكل سنوي للتعرف على نقاط القوة للبرنامج ونقاط الضعف، ووضع التوصيات لتعزيز نقاط القوة ومعالجة نقاط الضعف.
4.تقييم البرنامج تقييماً ذاتياً بعد تخريج أول دفعة من طلبة البرنامج, ومن ثم وضع الخطط العلاجية لمعالجة النقاط التي بحاجة إلى تطوير.
5.قيام عمادة الجودة والتطوير بمتابعة تنفيذ الخطط العلاجية لتأكد من ضمان جودة البرنامج وفق المعايير التي وضعتها الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة النوعية.
6.مراجعة وتحديث محتوى المساقات بما ينسجم مع المستجدات الأكاديمية وفق نموذج تحديث خطة اكاديمية والذي تشرف عليه عمادة الجودة والتطوير، حيث يتم تحديث الخطط كل 4 سنوات.
7.تقوم الكلية بعقد لقاءات مع الخريجين والمشغلين للاستفادة من التغذية الراجعة المقدمة لتطوير البرنامج بشكل مستمر.

 مرتكزات البرنامج

يقوم هذا البرنامج على مجموعة من المرتكزات أهمها: -
1.استخدام الأساليب الحديثة والمتطورة في عملية التدريس القادرة على تنمية القدرات الإدارية والقيادية لدى الطالب.
2.العمل على ربط الطالب بالمجتمع المحلي بشكل خاص عن طريق ربط المساقات التدريسية والبحوث المكملة لها بحاجة المجتمع وخاصة ما يتعلق بالقطاع الصحي.
3.العمل على ربط الطالب بالاتجاهات والمستجدات المعاصرة في التخصص، وتعرفه على آثارها المباشرة وغير المباشرة في فلسطين.
4.اعتماد البحث العلمي كركن أساسي من أركان العملية التعليمية، عبر التقارير والبحوث المكملة للمساقات بما يثري العملية التعليمية.
5.استخدام أحدث أوعية المعلومات في التدريس.
6.استخدام اللغة الإنجليزية في التدريس بجانب اللغة العربية، ورفع كفاءة الطالب في استخدام مهارات الحاسوب والإنترنت.

 

الفئة المستهدفة من البرنامج

سيتم تسويق البرنامج من قبل الجامعة بشكل جيد سواء كان داخل أروقة الجامعة ومؤسساتها ومواقعها الالكترونية وايضاً في كل المؤسسات ذات العلاقة.
الإدارة الصحية عملية تنطوي على القيام بعدة وظائف وانشطة ذات طبيعة دائمة ومتفاعلة للوصول الي اهداف محددة من خلال استخدام الموارد البشرية والمادية والتكنولوجية المتاحة.
والفئة المستهدفة هي:
جميع العاملين في المستشفيات والمراكز الصحية.
جميع العاملين في المختبرات وشركات الأدوية والمستلزمات الصحية.
جميع العاملين في مراكز الأشعة والعيادات التخصصية والتأمين الصحي.
جميع العاملين في الإدارات الصحية والطبية.
الراغبون في التحول عن مسارهم المهني الحالي ودخول حقل الإدارة الصحية.
خريجي بكالوريوس في الإدارة أو الاقتصاد أو المحاسبة أو القانون أو بكالوريوس في الهندسة أو العلوم أو التخصصات الصحية والطبية.


بعد استكمال مقررات الدراسة والتدريب الميداني كل طالب سيكون قادر على:

-امتلاك المهارات الإدارية اللازمة للقيام بواجبات المدير الصحي الفعال على أكمل وجه، وامتلاك المهارات الفكرية والفنية اللازمة للارتقاء بالهيكل التنظيمي للمؤسسة الصحية، وتحمل المسؤولية وتخطيط وتنظيم الهيكل الإداري للمؤسسة. 
فرص عمل الخريجين

يعتبر برنامج ماجستير الإدارة الصحية البرنامج الأول من نوعه في قطاع غزة مما سيفتح فرص عمل مناسبة للخريجين. وقد تم التفكير بافتتاح البرنامج تلبية لحاجة السوق الفلسطيني في ظل ما يوجهه من حروب وأزمات وكوارث.
وذلك بسبب الاهتمام الكبير بالمؤسسات الصحية والمستشفيات التي تعمل في ظروف حرجة وأزمات متتالية والتي تحتاج إلى خريجين مميزين قادرين على الارتقاء بالمؤسسات الصحية.
ومن خلال استقراء حالة السوق واستطلاع آراء الطلبة تظهر رغبة كبيرة من الطلبة بالالتحاق ببرنامج الماجستير في الإدارة الصحية. ويمكن لخريجي البرنامج تولي مسؤوليات إدارية على المستويات المتوسطة والعليا والعمل بكفاءة في الهيئات التالية:

1.وزارة الصحة الفلسطينية.
2.المستشفيات الخاصة والعامة.
3.شركات التأمين الصحي.
4.الهلال الأحمر والمؤسسات التطوعية الصحية.
5.إدارة الشركات والمؤسسات الدوائية.
6. مراكز التدريب والابحاث والدراسات الصحية، وغيرها من المؤسسات ذات الصلة.
7.الهيئات الدولية العاملة محلياً.
8.المنظمات غير الحكومية ذات العلاقة بمجال التخصص.
9.مجال التدريس لمساقات الادارة الصحية.

 
الخطة الدراسية
للحصول على درجة الماجستير في الإدارة الصحية، وبالإضافة إلي استيفاء الشروط المنصوص عليها في اللائحة الداخلية لبرنامج الماجستير في الجامعة الإسلامية. وبعد استيفاء دراسة المساقات التحضيرية التي تقررها لجنة الدراسات العليا بالكلية. على الطالب أن يجتاز بنجاح (36) ساعة معتمدة موزعة كالتالي:

 

 
توزيع مقررات الخطة الأكاديمية على الفصول الدراسية
كلية: الدراسات العليا (ماجستير)قسم: الإدارة الصحية عدد الساعات الكلي: 0الخطة: 0
سنة أولى - الفصل الأول
رقم المساق اسم المساق ن.المقرر
المجموع 0 
سنة أولى - الفصل الثاني
رقم المساق اسم المساق ن.المقرر
المجموع0 
سنة ثانية - الفصل الأول
رقم المساق اسم المساق ن.المقرر
المجموع 0 
سنة ثانية - الفصل الثاني
رقم المساق اسم المساق ن.المقرر
المجموع0