نبذة عن البرنامج:

إدراكاً من كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية لأهمية الدراسات العليا وضرورتها للتنمية وخدمة البحث العلمي، وتمشياً مع استراتيجية الجامعة ومساهمة في الجهـود الرامية للارتقاء بالمجتمع الفلسطيني، ومحاولة لحل مشكلاته الإدارية والمالية والاقتصادية، فقد ارتأت كليتي الاقتصاد والعلوم الإدارية بالجامعتين افتتـاح برنامـج دكتوراه في العلوم الإدارية والمالية، حيث تم وضع وصياغة خطة هذا البرنامج بحيث تلبي احتياجات ومتطلبات المجتمع المحلي وبالذات في هذا المجال الحيوي والمتعلق بعملية تطوير الكادر البشري لدى مختلف المؤسسات، وتدعيم البحوث التي تفيد المجتمع، كما روعي في هذه الخطة انسجامها مع المعايير الوطنية ومع التوجهات العالمية الحديثة في العلوم الإدارية والمالية، والتي تصب في اتجاه تعزيز وتنمية قدرات الطالب في هذا المجال، وتزيد تفاعله مع مختلف التخصصات العلمية الأخرى التي تفيد في المجالات الإدارية والاقتصادية والمالية.

مسمى الـدرجـة العلمية:

دكتوراه الفلسفة في العلوم الادارية والمالية/ إدارة الاعمال

دكتوراه الفلسفة في العلوم الادارية والمالية/ محاسبة

دكتوراه الفلسفة في العلوم الادارية والمالية/ اقتصاد

رؤية البرنامج:

إعداد كوادر بشرية متميزة قادرة على تطوير وتنمية مؤسسات القطاع العام والخاص.

رسالة البرنامج:

يسعى برنامج الدكتوراه الى اعداد كوادر بشرية تمكنهم من تأدية دور قيادي في مستقبلهم المهني للوصول بهم الى مستوى عال من المنافسة في الابداع في تخصصاتهم على المستوى المحلي والعالمي وان يكونوا روادا في قطاع التعليم العالي ومؤسسات القطاع العام والخاص.

 

 مبررات طرح البرنامج:

يلبي البرنامج حاجات ملحة وضرورية سواء من الناحية الأكاديمية أو العملية ومن أهم ما يبرره ما يأتي:

1.    إن حاجة فلسطين عامة وقطاع غزة خاصة إلى هذا البرنامج مهمة وملحة، وذلك لعدم وجود برامج مشابهة في قطاع غزة، وهذا يتماشى مع السياسات العامة في الوزارة من حيث التنوع في البرامج وافتتاح برامج جديدة.

2.    هذا البرنامج ضروري لأنه سيمكن الطلبة والأساتذة على حد سواء من معالجة القضايا المتعلقة بقضايا العلوم الإدارية والمالية والاقتصادية في مجالاتها المختلفة.

3.    سيخرج هذا البرنامج مؤهلين لسوق العمل، وهذا ما نحتاج إليه من باحثين ومهتمين وراسمي السياسات الإدارية والمالية والاقتصادية، حيث سيتم فيه تنمية مهارات البحث العلمي والقدرات التخطيطية والتنظيمية لرسم سياسات الأعمال.

4.    سيكون هذا البرنامج مكملاً للبرامج التي تطرحها الكلية سواء في مرحلة البكالوريوس أو في مرحلة الماجستير وسانداً لها وتطوراً رأسياً ونوعياً في كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية.

5.    يوفر فرصة للطلاب الحاصلين على الماجستير من الجامعة، أو من جامعات أخرى معتمدة، سواء داخل فلسطين أو خارجها، ممن يرغبون في مواصلة دراسة الدكتوراه.

6.    يستثمر الموارد المتوفرة داخل الجامعة وخارجها لغرض البحث العلمي وتنمية قدرات الباحثين.

 

 

 

 

أهداف البرنامج:

يهدف للبرنامج لتحقيق الاهداف التالية:

1.  إعداد الكفاءات والكوادر المؤهلة والمتخصصة القادرة على تلبية احتياجات المجتمع الفلسطييني في المجالات الإدارية والمالية الحديثة.

2.  الارتقاء بمستوى البحث العلمي في مجالات الإدارة والمال وتطبيقها بشكل خاص على السوق الفلسطيني.

3.  صقل الخبرة الإدارية والمالية المتوفرة لرجال الأعمال الذين يلتحقون بالبرنامج وربطها بالأصول النظرية والعلمية لإدارة الأعمال والمال.

4.  النهـوض بالمستوى العلمي لطلبة فلسطين في حقل العلوم الاقتصادية والإدارية والمالية بما يخدم أغراض ومتطلبات التعليم العالي.

5.  تأهيل أعضاء الهيئة التدريسية في مؤسسات التعليم العالي.

 أهمية البرنامج

تنبع أهمية برنامج الدكتوراه في العلوم الإدارية والمالية من كونه البرنامج الوحيد المنفذ في قطاع غزة؛ وبالتالي فهو يلبي الحاجة المتزايدة له في فلسطين عامَّة وفي قطاع غزة خاصة، كما ويشكل البرنامج رافعة علمية كبيرة بما سيوفره من إمكانيات بحثية على مستوى الوطن عامة ومستوى قطاع غزة خاصة.


 مخرجات البرنامج

بعد الانتهاء من دراسة المقررات وإعداد الرسالة سوف يكون الخريج قادرا على أن:

·       ينجز بحوثا تعالج القضايا المعاصرة في حقل التخصص.

·       يجيد تطبيق منهجيات البحث العلمي واستخدام أدواته لإنتاج البحث العلمي المبتكر والموجه لخدمة المجتمع وحل مشاكله مع مراعاة أخلاقيات البحث العلمي.

·       يمتلك معرفة نظرية قابلة لتطبيقها في سوق العمل تمكنه من الحلول الملائمة لقضايا العصر.

·       يتحمل المسئولية في ادارة المهام ويستخدم المهارات.

·       الارتقاء بمؤسسات القطاع العام والخاص من الناحية النظرية والعملية.

·       الارتقاء بمؤسسات التعليم العالي من حيث جودة الخدمة التعليمية.

الـهـيـكـل الـعــام للـبـرنـامـج:

يضم برنامج العلوم الإدارية والمالية ثلاثة تخصصات هي: "إدارة الأعمال، المحاسبة، الاقتصاد"، وما يلي متطلبات البرنامج:

(1)  اجتياز المقررات الاستدراكية "التكميلية"، إن وجدت.

(2)  اجتياز ثمانية واربعون (54) ساعة دراسية مقسمة كالآتي:

(أ) واحد وعشرون (21) ساعة مقررات تخصص إجبارية.

(ب) خمسة عشر (15) ساعة مقررات تخصص اختيارية.

(ج) ثمانية عشر (18) ساعة رسالة الدكتوراه.