صُمم البرنامج لتأهيل متخصصين في التسويق والتجارة الإلكترونية، حيث يغطي البرنامج الخريج بكافة المهارات التي تمكنه من العمل عن بعد، وإنشاء المشاريع الريادية الخاصة، وإدارة الحملات الإعلانية الالكترونية، وإدارة المحتوى التسويقي، وإدارة العلامات التجارية. بالإضافة إلى تحسين وتطوير لغتهم الإنجليزية التجارية.
أهداف البرنامج المقترح:
1. فهم ومناقشة المفاهيم والقضايا المتصلة بإدارة الأعمال وبيئتها وما يتصل بها من علوم في مجالات التسويق والتمويل والمحاسبة وغيرها.
2. فهم ومناقشة الأساليب والأنظمة التقنية الحديثة المتصلة بالأعمال والتجارة الإلكترونية وإدارة المعرفة والمنظمات الافتراضية وإدارتها، والبنية التحتية للإنترنت وتقنيات الشبكة المعلوماتية العالمية والأنظمة المحوسبة وإدارة المشروعات وغيرها.
3. استخدام تقنيات المعلومات والإنترنت وشبكة المعلومات العالمية لإيجاد فرص وحلول جديدة تمكن منظمات الأعمال من تطوير أنشطتها وعملياتها بالاستفادة من تطبيقات الأعمال والتجارة الإلكترونية.
4. إدارة مشاريع الأعمال الإلكترونية وعملياتها وأنظمتها، ويشمل ذلك عمليات الترويج والإعلان والتسويق عبر الإنترنت، والبيع والشراء الإلكتروني، والتجارة التعاونية والمزادات الإلكترونية وأنظمة تسديد الدفعات الآمنة وأنظمة تنفيذ الطلبيات وتتبعها، بالإضافة إلى أنظمة السلامة والحماية وغيرها من عمليات الأعمال الإلكترونية.
ما يميز البرنامج:
- يزود الخريج بكافة المهارات التي تمكنه من العمل عن بعد.
- يزود الخريج بالمعرفة التي تمكنه من إنشاء المشاريع الريادية الخاصة.
- يزود الخريج بالمعرفة لإدارة الحملات الإعلانية الالكترونية.
- يزود الخريج بالمعرفة إدارة المحتوى التسويقي، وإدارة العلامات التجارية.
يعتبر برنامج التسويق والتجارة الالكترونية تلبية لحاجة سوق العمل المحلي الفلسطيني، وذلك بسبب نشوء المؤسسات الخاصة للشعب الفلسطيني بمختلف أنواعها والمنظمات غير الحكومية والتي تحتاج إلى خريجين من حملة درجة البكالوريوس في هذا المجال، ومن خلال استقراء حالة السوق واستطلاع أراء الطلبة الذي اظهر أن نسبة كبيرة منهم لديهم الرغبة في الالتحاق بالبرنامج، وبالتالي فانه يمكن لخريجي البرنامج الحصول على العديد من فرص العمل على النحو التالي:
- إدارة علاقات الزبائن الكترونياً.
- إدارة محتوى الانترنت والشبكات الاجتماعية.
- تحليل مواقع الانترنت تسويقياً.
- إدارة الحملات الإعلانية الالكترونية.
- إدارة المُنتج.
- إدارة الترويج الالكتروني.
- العلاقات العامة.
- المبيعات.
- دراسات السوق/الأبحاث التسويقية.
- تصميم وإدارة العلامة التجارية.
- العمل الحر وأنشاء المشاريع الريادية الخاصـة.
الخطة الدراسية:
توزيع مقررات الخطة الأكاديمية على الفصول الدراسية | |||
كلية: الاقتصاد والعلوم الإدارية | قسم: التسويق والتجارة الإلكترونية | عدد الساعات الكلي: 128 | الخطة: 1 |
سنة أولى – الفصل الأول
|
سنة أولى – الفصل الثاني
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
سنة ثانية – الفصل الأول
|
سنة ثانية – الفصل الثاني
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
سنة ثالثة – الفصل الأول
|
سنة ثالثة – الفصل الثاني
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
سنة رابعة – الفصل الأول
|
سنة رابعة- الفصل الثاني
|