التسويق والتجارة الالكترونية

صُمم البرنامج لتأهيل متخصصين في التسويق والتجارة الإلكترونية، حيث يغطي البرنامج الخريج بكافة المهارات التي تمكنه من العمل عن بعد، وإنشاء المشاريع الريادية الخاصة، وإدارة الحملات الإعلانية الالكترونية، وإدارة المحتوى التسويقي، وإدارة العلامات التجارية. بالإضافة إلى تحسين وتطوير لغتهم الإنجليزية التجارية.

أهداف البرنامج المقترح:

1.    فهم ومناقشة المفاهيم والقضايا المتصلة بإدارة الأعمال وبيئتها وما يتصل بها من علوم في مجالات التسويق والتمويل والمحاسبة وغيرها.

2.    فهم ومناقشة الأساليب والأنظمة التقنية الحديثة المتصلة بالأعمال والتجارة الإلكترونية وإدارة المعرفة والمنظمات الافتراضية وإدارتها، والبنية التحتية للإنترنت وتقنيات الشبكة المعلوماتية العالمية والأنظمة المحوسبة وإدارة المشروعات وغيرها.

3.     استخدام تقنيات المعلومات والإنترنت وشبكة المعلومات العالمية لإيجاد فرص وحلول جديدة تمكن منظمات الأعمال من تطوير أنشطتها وعملياتها بالاستفادة من تطبيقات الأعمال والتجارة الإلكترونية.

4.    إدارة مشاريع الأعمال الإلكترونية وعملياتها وأنظمتها، ويشمل ذلك عمليات الترويج والإعلان والتسويق عبر الإنترنت، والبيع والشراء الإلكتروني، والتجارة التعاونية والمزادات الإلكترونية وأنظمة تسديد الدفعات الآمنة وأنظمة تنفيذ الطلبيات وتتبعها، بالإضافة إلى أنظمة السلامة والحماية وغيرها من عمليات الأعمال الإلكترونية.

 

ما يميز البرنامج:

  1. يزود الخريج بكافة المهارات التي تمكنه من العمل عن بعد.
  2. يزود الخريج بالمعرفة التي تمكنه من إنشاء المشاريع الريادية الخاصة.
  3. يزود الخريج بالمعرفة لإدارة الحملات الإعلانية الالكترونية.
  4. يزود الخريج بالمعرفة إدارة المحتوى التسويقي، وإدارة العلامات التجارية.

 

يعتبر برنامج التسويق والتجارة الالكترونية تلبية لحاجة سوق العمل المحلي الفلسطيني، وذلك بسبب نشوء المؤسسات الخاصة للشعب الفلسطيني بمختلف أنواعها والمنظمات غير الحكومية والتي تحتاج إلى خريجين من حملة درجة البكالوريوس في هذا المجال، ومن خلال استقراء حالة السوق واستطلاع أراء الطلبة الذي اظهر أن نسبة كبيرة منهم لديهم الرغبة في الالتحاق بالبرنامج، وبالتالي فانه يمكن لخريجي البرنامج الحصول على العديد من فرص العمل على النحو التالي:

  • إدارة علاقات الزبائن الكترونياً.
  • إدارة محتوى الانترنت والشبكات الاجتماعية.
  • تحليل مواقع الانترنت تسويقياً.
  • إدارة الحملات الإعلانية الالكترونية.
  • إدارة المُنتج.
  • إدارة الترويج الالكتروني.
  • العلاقات العامة.
  • المبيعات.
  • دراسات السوق/الأبحاث التسويقية.
  • تصميم وإدارة العلامة التجارية.
  • العمل الحر وأنشاء المشاريع الريادية الخاصـة.

الخطة الدراسية: 

توزيع مقررات الخطة الأكاديمية على الفصول الدراسية
كلية: الاقتصاد والعلوم الإدارية قسم: التسويق والتجارة الإلكترونية عدد الساعات الكلي: 128 الخطة: 1
سنة أولى – الفصل الأول

رقم المساق اسم المساق ن.المقرر
ACTE 1301 مبادئ المحاسبة (1) كلية
BUSE 1301 مبادئ إدارة الأعمال (1) كلية
ECOE 1301 مبادئ الاقتصاد الجزئي كلية
ARAB 1202 اللغة العربية (نحو وصرف) جامعة
ENGL 1201 اللغة الإنجليزية جامعة
SHAR 1202 دراسات في الفقه جامعة
المجموع 15
سنة أولى – الفصل الثاني

رقم المساق اسم المساق ن.المقرر
HADT 1202 دراسات في السيرة جامعة
ACTE 1302 مبادئ المحاسبة (2) كلية
BUSE 1302 مبادئ إدارة الأعمال (2) كلية
ECOE 1302 مبادئ الإحصاء كلية
ECOE 1303 مبادئ اقتصاد كلي كلية
QURN 1101 قرآن كريم (1) جامعة
QURN 2201 دراسات في القرآن وعلومه جامعة
المجموع 17
سنة ثانية – الفصل الأول

رقم المساق اسم المساق ن.المقرر
OPTI 2301 متطلب اختياري (1) تخصص
BUSE 2301 إدارة التسويق تخصص
OPTI 3206 متطلب جامعة اختياري جامعة
QURN 2101 قرآن كريم (2) جامعة
BUSE 2310 الاتصالات التسويقية الإلكترونية تخصص
BUSE 2311 التجارة الإلكترونية تخصص
المجموع 15
سنة ثانية – الفصل الثاني

رقم المساق اسم المساق ن.المقرر
SHAR 2207 النظم الإسلامية جامعة
BUSE 2309 تطبيقات حاسوبية في الإدارة تخصص
BUSE 2305 إدارة مبيعات تخصص
VOLN 1000 عمل تطوعي/ 60 ساعة جامعة
QURN 3101 قرآن كريم (3) جامعة
AQID 3306 دراسات في العقيدة جامعة
BUSE 2323 التسويق الإلكتروني تخصص
المجموع 15
سنة ثالثة – الفصل الأول

رقم المساق اسم المساق ن.المقرر
POLS 3220 دراسات فلسطينية جامعة
BUSE 3304 إدارة مالية تخصص
BUSE 3310 ريادة وتطوير الأعمال تخصص
QURN 4102 قرآن كريم (4) جامعة
AQID 3201 حاضر العالم الإسلامي جامعة
BUSE 3313 نظم المعلومات التسويقية تخصص
BUSE 3314 تسويق الخدمات تخصص
المجموع 17
سنة ثالثة – الفصل الثاني

رقم المساق اسم المساق ن.المقرر
OPTI 3302 متطلب اختياري (2) تخصص
BUSE 3302 مناهج البحث العلمي تخصص
BUSE 3315 إدارة علاقة الزبائن الإلكترونية تخصص
BUSE 3316 سلوك المستهلك الإلكتروني تخصص
BUSE 3317 القضايا القانونية والأخلاقية في الأعمال الالكترونية تخصص
المجموع 15
سنة رابعة – الفصل الأول

رقم المساق اسم المساق ن.المقرر
OPTI 4303 متطلب اختياري (3) تخصص
BUSE 4304 إدارة الموارد البشرية تخصص
BUSE 4312 إدارة الأعمال الدولية تخصص
MOBC 4302 العمل الحر والتربح من الانترنت تخصص
BUSE 4315 إدارة المنظمات الافتراضية تخصص
BUSE 4316 الاتصالات التسويقية المتكاملة تخصص
المجموع 18
سنة رابعة- الفصل الثاني

رقم المساق اسم المساق ن.المقرر
HADT 4204 دراسات في الحديث الشريف جامعة
OPTI 4304 متطلب اختياري (4) تخصص
COMA 4000 تدريب ميداني تخصص
BUSE 4200 حلقة بحث في إدارة الأعمال تخصص
BUSE 4303 المهارات الناعمة والاتصالات الإدارية تخصص
BUSE 4317 نظم التمويل والدفع الإلكتروني تخصص
BUSE 4318 الإدارة الإلكترونية لسلسلة التوريد تخصص
المجموع 16

 

x