التسويق الأخضر: رؤية حضارية للتنمية المستدامة

الأوراق العلمية لليوم الدراسي
الورقة الأولى: الصناعات الخضراء .. نحو صناعة صديقة للبيئة
الورقة الثانية: التسويق الأخضر توجه العالم في القرون الواحد والعشرون
الورقة الثالثة: دورة حياة المنتج المستدامة
الورقة الرابعة: دور بنك فلسطين في دعم الاقتصاد الأخضر
يوم دراسي بقسم إدارة الأعمال بعنوان: “التسويق الأخضر .. رؤية حضارية للتنمية المستدامة   08/04/2012
نظم قسم إدارة الأعمال بكلية التجارة بالجامعة الإسلامية يوماً دراسياً بعنوان: “التسويق الأخضر .. رؤية حضارية للتنمية المستدامة”، وانعقد اليوم الدراسي في قاعة المؤتمرات العامة بمبنى طيبة للقاعات الدراسية بحضور الأستاذ الدكتور ماجد الفرا –عميد كلية التجارة، والأستاذ الدكتور محمد الأغا –وزير الزراعة السابق، عضو هيئة التدريس بقسم البيئة وعلوم الأرض، والدكتور يوسف إبراهيم –رئيس سلطة جودة البيئة، والدكتور وسيم الهابيل –رئيس قسم إدارة الأعمال، والدكتور رشدي وادي –عضو هيئة التدريس بقسم إدارة الأعمال، والأستاذ ماجد الجدي –مسئول التدريب في بنك فلسطين، وحضر اليوم الدراسي لفيف من العاملين بكلية التجارة، وطلبة من الكلية.
الجلسة الافتتاحية
وفي كلمته أمام الجلسة الافتتاحية لليوم الدراسي، أوضح الأستاذ الدكتور الفرا أن اليوم الدراسي يعقد على هامش معرض المنتجات الوطنية الرابع “إبداع .. إنتاج رغم الحصار”، ولفت الأستاذ الدكتور الفرا إلى اهتمام الكلية بعقد الأنشطة التي تتعلق بمحاور التنمية الاقتصادية، مبيناً أن موضوع اليوم الدراسي يلقي رواجاً عالمياً ومحط اهتمام الكثير من دول العالم، ووقف الأستاذ الدكتور الفرا على أبعاد التسويق الأخضر التي تتعلق بالمؤسسة والتي يلقى على عاتقها تكوين المواطن الصالح، وتقديم الخدمات للدولة، وأشار الأستاذ الدكتور الفرا إلى أن المواطنة لها علاقة بالممارسة الديمقراطية والشراكة في تحمل المسئولية، واتخاذ القرارات ما بين إدارة المؤسسة والعاملين فيها، ووقف الأستاذ الدكتور الفرا على مقومات ومعايير نجاح المؤسسات والتي تتمثل في كيف تعمل المؤسسة على تطوير وتنمية المجتمع من خلال المسئولية الاجتماعية

 

محاور اليوم الدراسي
واستعرض اليوم الدراسي أربع أوراق علمية، حيث تحدث الدكتور إبراهيم في الورقة العلمية الأولى عن الصناعات الخضراء .. نحو صناعة صديقة للبيئة، موضحاً أن اللون يعبر عن نوعية ونمطية الصناعة، وأن الصناعة لها علاقة بمكونات الطبيعة، وتطرق الدكتور إبراهيم إلى ماهية الصناعة الخضراء والتي تتجه إلى استثمار المواد الطبيعية في الصناعة، واستعرض مجموعة من الأمثلة على الصناعات الخضراء في قطاع غزة، ومنها: صناعة السخانات الشمسية، وإنتاج السماد العضوي من المخلفات الإنشائية، وتناول الدكتور إبراهيم استراتيجية الوصول للصناعات الخضراء، والتي تتمثل في: استخدام مواد بناء غير ملوثة، وإتباع أسلوب علمي للتخلص من الفضلات، واستخدام طاقة نظيفة متجددة، وأوضح الدكتور إبراهيم أهمية الصناعات الخضراء في قطاع غزة والتي تتجلى في الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري، وأكد من انتشار النفايات الصلبة والسائلة، وتوفير بيئة صحية للأجيال الحاضرة والقادمة، وشارك الدكتور وادي بورقة عمل حول التسويق الأخضر بين المفهوم والممارسة، وقدم الأستاذ الدكتور الأغا ورقة عمل حول دور حياة المنتج من منظور بيئي، وتطرق الأستاذ الجدي إلى دور بنك فلسطين في بناء الاقتصاد الأخضر.
x