كلية التجارة تعقد ورشة عمل بالتعاون مع وزارة الزراعة حول استخدامات الأراضي بين الحاجة والاستدامة 14/02/2012م

كلية التجارة تعقد ورشة عمل بالتعاون مع وزارة الزراعة حول استخدامات الأراضي بين الحاجة والاستدامة 14/02/2012م

في إطار اليوم الدراسي (إعداد استراتيجية تشاركية متوسطة المدى للقطاع الزراعي 2012-2014م) قامت كلية التجارة بالجامعة الإسلامية بالتعاون مع وزارة الزراعة بعقد ورشة عمل حول “استخدامات الأراضي بين الحاجة والاستدامة، بدوره افتتح الدكتور نبيل أبو شمالة- مدير عام دائرة التخطيط السياسات في وزارة الزراعة، اللقاء مستعرضاً أهم المشكلات التي تواجه استخدامات الأراضي  وشارك في الورشة لفيف من أعضاء هيئة التدريس بكلية التجارة، وممثلون عن وزارة الزراعة، وجمع من المعنيين والمهتمين.

من جانبه، تحدث م. غسان الوحيدي من وزارة الحكم المحلي عن الوزارة ودورها في تصنيف استخدامات الأراضي وتتطرق م. الوحيدي لبعض المشكلات التي تواجه الوزارة مثل البناء العشوائي والزحف العمراني، وتفتت الملكيات وتقسيم التركات، تعديات المواطنين والمؤسسات على الأراضي الزراعية.

كما وتحدث م. نزار الوحيدي مدير عام التربة والري- وزارة الزراعة عن استخدام الأراضي الزراعية الفرص والمعوقات وعدد بعض المعوقات التي تعاني منها وزارة الزراعة مثل شح المياه وتملحها في كثير من المناطق، تذبذب الأمطار وحجز الصهاينة لمياه الجريان،  غياب دور البلديات والمجالس المحلية في وقف ومخالفة التعديات، ضعف دور الأجهزة الأمنية في موضوع التعديات.

دار الحديث خلال الورشة عن العديد من الحلول التي من الممكن أن تساهم  في حل مشكلة استخدامات الأراضي، كان من أبرز هذه الحلول ضرورة تفعيل دور الرقابة والتفتيش، إتباع أساليب حديثة في الزراعة لزيادة إنتاجية الدونم مع الحفاظ على نفس قيمة الإنتاج، آلية لضبط أسعار الأراضي ،ضرورة تطبيق القانون الزراعي رقم 2\2003، تفعيل دور وزارة الداخلية في تطبيق الإجراءات القانونية فيما يخص حماية الأراضي الزراعية، التركيز على الأراضي العامة “.



x