مؤسسة (ماس) بالتعاون مع كلية التجارة تنفذ الجلسة السابعة من الطاولة المستديرة

مؤسسة (ماس) بالتعاون مع كلية التجارة تنفذ الجلسة السابعة من الطاولة المستديرة

نفذ معهد أبحاث السياسات الاقتصادية الفلسطيني “ماس” بالتعاون مع  وحدة البحوث والدراسات التجارية بكلية التجارة بالجامعة الإسلامية سلسلة لقاءات “طاولة مستديرة” ذلك لمناقشة القضايا الاقتصادية والاجتماعية الهامة وذات الأولوية لصانع القرار الفلسطيني. هذا شارك فيها من القطاعين العام والخاص والغرف التجارية ومجموعة مختارة من ذوي الاختصاص والخبرة في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة.

وفي مقر (ماس) برام الله وعبر تقنية الفيديو كونفرنس من الجامعة الإسلامية بغزة يوم الاربعاء الموافق 12/10/2016 عقدت جلسة طاولة مستديرة بعنوان” التجارة الخارجية في قطاع غزة – أهمية – واقع معوقات – مقترحات علاج”. أعد وقد الورقة الخلفية لموضوع الجلسة كل من الدكتور وائل الداية مدير وحدة البحوث والدراسات التجارية بالجامعة الإسلامية، والاستاذ محمد تنيرة – أستاذ الاقتصاد، وقدمت المداخلات الرئيسية على الورقة من السيدة حنان طه – مدير مركز التجارة الفلسطيني (بال تريد)، والدكتور ماهر الطباع – مدير العلاقات العامة في غرفة تجارة وصناعة محافظة غزة، والدكتور خليل النمروطي – أستاذ الاقتصاد المشارك في الجامعة الإسلامية .
وكانت أهم الموضوعات التي تناولتها الجلسة السابعة من الطاولة المستديرة (مساهمة القطاع التجاري في إجمالي الناتج المحلي وفي التشغيل في قطاع غزة 2015، صافي الصادرات من السلع والخدمات في قطاع غزة 2015، التوزيع الجغرافي للصادرات والواردات الفلسطينية 2014، عدد الشاحنات الصادرة والواردة لقطاع غزة، اهم عوائق تنمية القطاع التجارية، اقترحات لتخفيف القيود التجارية، و عن بلوغ قطاع التجارة في غزة اهمية كبيرة في اجمالي الناتج المحلي عام 2015، حيث يحتل المرتبة الثانية بعد قطاع الخدمات والفروع الأخرى وتبلغ مساهمته ب 16% من إجمالي الناتج المحلي لقطاع غزة، ومساهمة قطاع التجارة في تشغيل الأيدي العاملة في قطاع غزة بحوالي 18% عام 2015.
من الجدير بالذكر ان مشروع الطاولة المستديرة ينفذ في إطار برنامج التعاون بين المعهد ومؤسسة فريدريش ايبرت الألمانية بالتعاون مع وحدة البحوث والدراسات التجارية بالجامعة الإسلامية. وتهدف هذه اللقاءات إلى تحليل تلك القضايا من مختلف الجوانب، ذلك للخروج بتوصيات عملية بشأنها ووضعها في متناول صانعي القرارات والسياسات.

x