كلية التجارة تستضيف لفيف من العاملين في المؤسسات الدولية في جلسة نقاش

كلية التجارة تستضيف لفيف من العاملين في المؤسسات الدولية في جلسة نقاش

عقدت الجامعة الاسلامية بغزة جلسة نقاش لمناقشة اهم النتائج التي توصل اليها الباحث بهاء الدين سمير عطية زقوت في رسالة الماجستير، حيث يقوم الطالب حاليا بعمل دراسة ماجستير بعنوان “مدى التوافق بين التعليم المحاسبي في قطاع غزة واحتياجات سوق العمل” وقام الباحث بتطبيق الدراسة على المؤسسات الدولية العاملة في قطاع غزة، حيث هدفت الجلسة الى مناقشة اهم النتائج التي توصل اليها الباحث في دراسته. حيث تم جمع البيانات عن طريق توزيع استبيان للمحاسبين العاملين في المؤسسات الدولية، اضافة الى ذلك، قام الباحث بعقد عدد من المقابلات للتأكد من صحة البيانات التي تم الحصول عليها من الاستبيان. وهدفت هذه جلسة النقاش الى عرض هذه النتائج ومناقشة مدى صدقها وصحتها. اضافة الى ذلك، هدفت الجلسة الى تحديد أهم التوصيات التي من شانها أن ترتقي بالتعليم المحاسبي في القطاع.

وقد شارك في الجلسة عدد من المدراء الماليين والمحاسبين العاملين في المؤسسات الدولية، ,ولفيف من أعضاء الهيئة التدريسية بكلية التجارة.

افتتح الباحث الجلسة بعرض مقدمة عامة عن الدراسة والاهداف المرجوة منها، اضافة الى انه تم عرض اهم النتائج التي تم التوصل اليها.

وقد اكد المشاركون في الجلسة وجود بعض نقاط الضعف لدى طلاب المحاسبة في الجامعة الاسلامية فيما يتعلق ببعض المهارات اللازمة لتمكين الطلاب من المنافسة في سوق العمل وبالأخص في المؤسسات الدولية، ومن أهم المهارات التي أكد عليها المشاركون في الجلسة مهارات الحاسوب وبالأخص استخدام برنامج الإكسل والوورد وبرنامج الأصيل، والمهارات الشخصية، مهارات الاتصال والتواصل، ومهارات كتابة التقارير والمراسلات. 

 

x