نظمت كلية التجارة وبالتعاون مع كلية الهندسة محاضرة حول التنمية البشرية

نظمت كلية التجارة وبالتعاون مع كلية الهندسة محاضرة حول التنمية البشرية

أكد الدكتور  عبد الحليم زيدان – رئيس معهد برامج التنمية الحضارية، خبير التنمية البشرية في لبنان- في محاضرة ألقاها حول التنمية البشرية علي أهمية التعليم العالي والبحث العلمي  كمقومات للنهوض الحضاري.

وكانت كليتا التجارة و الهندسة نظمتا لقاءً نخبوياً ثقافياً حول التنمية البشرية في قاعة المؤتمرات العامة بمبني الليحدان للقاعات الدراسية بحضور الدكتور كمالين كامل شعث- رئيس الجامعة الإسلامية, , والأستاذ الدكتور ماجد الفرا-عميد كلية التجارة, والأستاذ الدكتور شفيق جندية –عميد كلية الهندسة والدكتور حميد زياد –رئيس مؤسسة اليتيم التنموية، وجمع من أساتذة الجامعة من مختلف التخصصات و عدد من طلاب وطالبات الجامعة.

 


و في كلمته, عرض الدكتور زيدان شرحاً تفصيلياً عن منظومة التنمية البشرية بشكل عام، وبين دور العامل الزمني والإرادة والقيادة في إنجاحها، ووقف الدكتور زيدان على وجهة نظر الأمم المتحدة  في موضوع التنمية في دول العالم الثالث، مبيناً فشلها  بعد حوالي ستون عاماً وانتقد الدكتور زيدان خطط البنك الدولي باعتبارها لم تحقق أهدافها نتيجة فجوة التفاقم بين متراكمات الاحتياجات ومنجزات خطط التنمية التراكمية.

ودعا الدكتور زيدان  إلى العمق في رؤية الطرح واستدامة الموارد والمشاركة المجتمعية المستدامة من خلال التواصل مع أصحاب الخبرات والتخصصات في الداخل والخارج، وعقد الندوات العلمية  لتطوير البحث العلمي والمبادرة  في طرح المشاريع و تنفيذها ثم التوجه بها إلى المجتمع الدولي وجذب الخبراء.

وتحدث الدكتور زيدان عن إدارة مشكلات الواقع وإيداع بدائل المستقبل ودور الثقافة المجتمعية في تعزيز القيم والمفاهيم الايجابية، ودور الاقتصاد والتمويل واغتنام الفرص في استثمار الأموال وتنمية المجتمع

x