كلية التجارة تعقد محاضرة بعنوان: “النقود البلاستيكية .. ثقافة التداول الجديد

كلية التجارة تعقد محاضرة بعنوان: “النقود البلاستيكية .. ثقافة التداول الجديد

نظمت كلية التجارة بالجامعة الإسلامية محاضرة بعنوان: “النقود البلاستيكية.. ثقافة التداول الجديد”،  وانعقدت  المحاضرة في قاعة المؤتمرات العامة بمبني طيبة للقاعات الدراسية بحضور الأستاذ بشير قفة- مدير وحدة البحوث والدراسات التجارية بالكلية, واستضافت المحاضرة كل من: الأستاذ ماجد الجدي- مدير التدريب في بنك فلسطين، والأستاذ سامح عاشور- من بنك فلسطين,  وحضر المحاضرة عدد من أعضاء هيئة التدريس بكلية التجارة، وطلبة من الكلية.
من جانبه، لفت الأستاذ قفة إلى  أن المحاضرة تأتي في إطار التعاون المشترك بين الجامعة وبنك فلسطين، وأنها عقدت في سياق التعرف على طبيعة النقود البلاستيكية، وثقافة تداولها، وانتشارها على المستوى المحلي والدولي.
وقدم الأستاذ الجدي نبذة تعريفية عن النقود البلاستيكية، وطبيعة استخدامها وتداولها، وإمكانية استبدالها بالنقود الورقية، والخدمات التي يقدمها البنك بهدف توفير الراحة لزبائنه.
واستعرض الأستاذ عاشور نشأة وتاريخ النقود البلاستيكية (البطاقة الإلكترونية) منذ عام 1914 وحتى الآن، ووقف على المزايا التي يحصل عليها كل من العميل, والتاجر باستخدام مثل هذه البطاقات، وتحدث الأستاذ عاشور عن أساليب مواجهة الاختلاسات في حال تم استخدام النقود البلاستيكية (البطاقة الإلكترونية)، وبين أن استخدامها يعتبر آمن، وشرح آلية عمل البطاقة والإجراءات المتبعة لكل عملية تجارية، بدءً من مرحلة التفويض ومن ثم مرحلة التسوية المالية، وختاماً مرحلة التحصيل من العملاء.
 

x